- احمد ابو سعدة كتب:
- بسم الله الرحمن الرحيم
من أهم الخوارزميات فى برمجة الألعاب هى الخوارزميات اللتى تحدد مسار معين للأجسام المتحركة فى خريطة معينة"game world"ومن هذه الخوارزميات A* h أو غيرها .............الخريطة اللتى اعمل عليها عبارة عن تفاطع من خمس خطوط رأسية مع خمس خطوط أفقية والجسم يتحرك فوق الخطوط الأفقية والرأسية ولا يسمح له التحرك بزاوية.....وبعض نقط التقاطع محظور ان يمر عليها الجسم ....اريد معرفة كيف يمكن انشاء برنامج نعطية نقطة البداية ونقطة النهاية ...ويعطينا الطريق اللذى يجن ان نسلكه دون المرور بالنقط المحظورة..وبأقل استهلاك لل RAM
قرأت كثيرا عن A* وسمعت فيديوهات ولكنى لاأفهم منها شى ......وياريت لو حد عنده شرح عربى ..........انا عارف ان طلبى صعب ..بس للضرورة أحكام
ولو كانت الموضوع فى غير مكانه ارجو الأشارة الى المكان اللذى يجن ان يكون الموضوع فيه. .شكرا
أسف على التأخير بالرد...
الموضوع سهل جدا اخي العزيز
وطرق البحث تختلف انماطها على حسب رغبت المبرمج وكمثال
لنفرض ان لديك مصفوفة 5*5
متكونه من 5 اعمده و 5 صفوف
وهذا هو اساس طرق البحث
هنا تقوم بتعبئة المصفوفه بدوال متشابه تمثل نمط الحركة للجسم المراد تحريكه وتقوم بتمثيل احدى خانات المصفوفه بدالة متغيرة عن الاخريات تمثل موقع او نقطة اكشن للمجسم المتحرك في ما اذا وقع في هذه الخانه من المصفوفه
00000
00000
00070
00070
00007
وهذا شكل المصفوفه تقريبا حيث يمثل الرقم 0 الحركه الحره للمواقع والرقم 7 نقطة الاكشن للممواقع وهنا يرمز لنقطة الاكشن كالاتي
الموقع الاول لفرض ان المصفوفه تحمل اسم لها
array x=[4][4];f
x=[2][3]=7
x=[3][3]=7
x=[4][4]=7
فهنا المواقه الثلاثه اذا تم تواجدك بداخلها يحدث الاكشن وغير هذا فالمسار طبيعي
وشكرا